ماذا يوجد خلف الاستضافة المجانية ؟

مرسلة بواسطة Hamid Baccouche يوم الأحد، 23 ديسمبر 2012 0 التعليقات

 


يتسائل الكثير عما يوجد خلف الاستضافة المجانية, لماذا تقدم بعض الاستضافات عروضا مجانية؟ ما الذي ستستفيد منه؟ و هل هذه العروض حقيقية و صالحة لأبدأ موقعي عليها؟
لماذا نسمع عن اغلاق مواقع على الاستضافات المجانية؟
عكس المواقع المحترفة و التجارية, لن يحتاج مدير موقع بالضرورة الى شراء عرض استضافة لموقعه الشخصي الصغير, او لتجربة موقع جديد, أو لافتتاح منتدى حديث العهد غير معروف و لا يضم أعضاء مسجلين. أيضا بعض اصحاب المواقع لا تساعدهم ظروفهم المالية على دفع المال مقابل الاستضافة.
عرض الاستضافة المجانية هو منح فرصة استضافة موقع من دون أي مقابل مادي لأصحاب المواقع المهتمين بذلك. و بالبحث خلف هذه العروض المجانية يمكن تقسيمها الى أربع اقسام :

1. العروض التجريبية المجانية للاستضافات التجارية

هذه العروض تجريبية غير محدودة المدّة, تقدمها شركات الاستضافة التجارية الكبيرة بهدف التعريف بخدماتها و الترويج لاسمها, و الحقيقة هي دعاية اكثر منها تعريف بالخدمات لان المواقع المجانية تكون على سرفرات مفصولة تماما عن سرفرات المواقع المدفوعة و بذلك لا يمكن الحكم على شيء. و عادة ما تكون هذه العروض محدودة جدا من حيث الموارد, وهي مناسبة أكثر للمواقع الصغيرة و المواقع الجديدة و الميتدئين.
من الامثلة عن الاستضافات التجارية التي تقدم عروضا مجانية:
  • awardspace.com
  • freehostia
  • doteasy.com
  • 50Webs.com

2. عروض الاستضافات المجانية الربحية

هذه الاستضافات تقدم عروض مجانية منافسة عادة للعروض التجارية من حيث الموارد, و يمكن استخدامها للمواقع التجارية و المتوسطة بينما توفر عروض مدفوعة تسمح بالحصول على امتيازات اكبر غير موجوة في العرض المجاني, و تعرض عليك الترقية الى الخطة المدفوعة ان كان موقعك كبير بالنسبة للخطة المجانية. فيما تربح الاموال من الاشهار, ومن العروض المدفوعة. من اهمها :
  • 110mb.com
  • 000webhost
  • byethost.com

3. عروض الاستضافات المجانية من مقدمي الخدمات

يمكن الحصول على استضافة مجانية احيانا من خلال خدمات تقدمها بعض الشركات مثل الانترنت و البريد الالكتروني, فللحصول على الاستضافة يجب الاشتراك بالخدمة.  و في اكثر الحالات لا تمنح حساب FTP و لا قاعدة بيانات و لا يمكن الترقية فلا توجد عروض متنوعة. و الغرض من تقديم الاستضافة هو تمكين العميل من رفع صفحاته الخاصة على الانترنت.
من أهم الامثلة حاليا صفحات قووقل و خدمات iEUROP.

4. عروض الاستضافات المجانية بدون غرض ربحي

توجد استضافات صغيرة من دون أي غرض ربحي حيث أن صاحب الاستضافة اما يريد تعلم ادارة السرفر او انه يحب ذلك, او لمجرد تقديم الاستضافة الخيرية, ففي بعض الحالات يكون صاحب الاستضافة قد اقتنى سرفر للاستعمال الشخصي فيقرر تقاسم الموارد الكبيرة التي لا يحتاجها مع اصحاب المواقع.
و الاستضافة في هذه الحالة مجانية تماما حيث يحصل العملاء على نفس مميزات الاستضافة المدفوعة, لكن للمواقع الصغيرة و ممكن المتوسطة. و في حال كان موقعك يستهلك الكثير من الموارد سوقف و يطلب منك البحث عمّن هو قادر على استضافة موقعك.
و تتميز هذه الاستضافات بالشفافية في العمل, فبعكس الاستضافات التجارية التي تلمّع عروضها فقط و اي مشكل ستلصقه بالمستخدمين و مواقعهم نجد صاحب الاستضافة يهتم بنشر حالة السرفر و كمية الضغط عليه, كما يقوم بالاعلام مثلا قبل اي عملية توقيف السرفر للصيانة و يشرح مختلف المشاكل التي يواجهها. و بعض هذه الاستضافات لا يسمح بفتح حساب مباشرة انما بعد تقديم طلب يشرح فيه صاحب الموقع الهدف من موقعه. كما ان بعضها يضع شروطا و لا يقبل كل اللغات.
من الأمثلة عنها 11vm-serv.net و zymic.com.

أهم ميزة مشتركة بين العروض المجانية

من أكثر ما يميّز الاستضافة المجانية عن التجارية هو أن مدير الموقع مطالب بتخصيص المساحة لموقع حقيقي يعني صفحات بها محتوى و ليس حفظ لملفات فقط, و لذلك نجد الكثير من العروض المجانية تحدد الحجم الاقصى للملفات المرفوعة و كذلك نوع الملفات المرفوعة بينما في الاستضافة التجارية العميل يكون حراً بما يفعله على مساحته و إن تركها فارغة.

غلق الحسابات

كثيرا ما نقرأ احتجاجات و شكايات من اصحاب مواقع اغلقت مواقعهم على استضافات مجانية دون تقديم أسباب, نمّر عليها كثيرا في المنتديات و حتى في منتديات الدعم الخاصة بتلك الاستضافات. لكن ما يغفل عنه هؤلاء  انهم وافقوا على بند اغلاق الموقع دون إلزامية تقديم الاسباب ان كان قد أخل بشروط الاستضافة, و الاستضافات الجادة مجانية أو تجارية لا تقبل بانتهاك قوانين الملكية الفكرية و هذا أمر يقع فيها الكثير من اخواننا العرب المستعملين لمنتديات في بي. بينما توجد اسباب اخرى متنوعة لاغلاق المواقع.

في الأخير

تختلف الاهداف لكن الاستضافة المجانية هي حقيقة و يبقى عليك اختيار العرض المناسب للبداية بموقعك الصغير, لكن ستضطر يوما للانتقال الى عرض مدفوع حين يصبح موقعك مستقطبا لعدد مهم من الزوار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق